جوآهــر عضو جديد
عدد المساهمات : 37 تاريخ التسجيل : 06/03/2009
| موضوع: بر الوالدين 2009-04-26, 21:07 | |
| بر الوالدين ( مقالة عن : كيف تبر والديك ) بسم الله الرحمن الرحيم أيها الأخ..أيتها الأخت... هذهقصة من بين قصص كثيرة.. وهي فيض من غيض.. تبين لنا صور متكررة لواقع كثير من الناسمع والديهم.. براً وعقوقاً..
حكى الأصمعي يوماً فقال: حدثني رجل منالإعراب قال: خرجت من الحي اطلب أعق الناس وابر الناس.. نعم أيها المحب.. برالوالدين.. والإحسان إليهما.. ذلك الحق العظيم، والمضيع عند كثير من الأبناء.. ذلكالحق الذي ـ ولأهميته وعظمه ـ قرنه الله مع أعظم حقوقه وهو توحيده فقال: " وقضى ربكألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلاتقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريماً * وأخفض لهما جناح الذل من الرحمةوقل ربي ارحمهما كما ربياني صغيراً " [ الإسراء: 23-24 ] وقال صلى الله عليهوسلم:" رضى الله في رضى الوالدين وسخطه في سخطهما " [ الترمذي ح 1899 وصححهالألباني في الصحيحة رقم 516 ]...
معنى بر الوالدين: البر: الإحسان.. ومنه قول الرسول صلى الله عليه وسلم: " البر حسن الخلق " وهو في حق الوالدينوالاقربين ضد العقوق. فالعقوق: هو الإساءة وتضييع الحقوق قال الحسن البصري: البر أنتطيعهما في كل ما أمراك به مالم تكن معصية لله والعقوق هجرانهما وان تحرمهماخيركبر الوالدين بعد موتهما: يقول شيخنا ابن عثيمين رحمه اللهتعالى: " وأما بعد موتهما فيكون برهما بالدعاء لهما والاستغفار لهما.. وإنفاذوصيتهما م بعد هما ن وإكرام صديقهما.. وصلة الرحم التي لا صلة لك بها إلا بهما.. هذه خمسة أشياء من بر الوالدين بعد الموت.. أما الصدقة عنهما فهي جائزة.. ولكن لايقال للولد تصدق.. بل يقال إن الصدقة جائزة.. وإن لم تتصدق فالدعاء لهما أفضل.. لقول النبي صلى الله عليه وسلم:" إذا مات الإنسان عمله إلا من ثلاث: إلا من صدقةجارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعوا له".. فذكر النبي صلى الله عليه وسلمالدعاء بمقام التحدث عن العمل.. فكان هذا دليلاً على أن الدعاء للوالدين بعد موتهماافضل من الصدقة عنهما، وأفضل من العمرة لهما، وأفضل من قراءة القرآن لهما، وأفضل منالصلاة لهما.. لأن النبي صلى الله عليه وسلم لا يمكن أن يعدل عن الأفضل إلىالمفضول.. بل لا بد أن يبين عليه الصلاة والسلام ما هو الأفضل ويبين جواز المفضول.. وقد بين في هذا الحديث ما هو الأفضل. أما بيان جواز المفضول فإنه جاء في حديث سعدبن عباده حين أستأذن النبي صلى الله عليه وسلم أن يتصدق عن أمه، فأذنله..... ومن العقوق يا معشر الأبناء أن ينظر الولد إلي أبيه نظرةشزر عند الغضب أو يتعاظم عن تقبيل يدي والديه أو لا ينهض لهما احتراماوإجلالاصور مشرقة: * عن انس بن النضير الاشجعي: استقت أم ابن مسعود ماءفي بعض الليالي فذهب فجاءها بشربة فوجدها قد ذهب بها النوم فثبت بالشربة عند رأسهاحتى اصبح. * وهذا ظبيان بن علي الثوري ـ وكان من ابر الناس بأمه ـ وكان يسافربها إلى مكة فإذا كان يوم حار حفر بئر ا ثم جاء بنطع فصب فيه الماء ثم يقول لها: ادخلي تبردي في هذا الماء * وكان حيوه بن شريح وهو أحد أئمة المسلمين يقعد فيحلقته يعلم الناس فتقول له أمه: قم ياحيوة فالق الشعير للدجاج فيقوم ويتركالتعليم. أيها المحب... قارن بين حال هؤلاء.. وحال كثير من الأبناء اليوم.. انقلبت الموازين واختلت المعايير...... تأفف وتضجر وإظهار للسخط وعدم الرضا... بلبعضهم يهرب من أبيه حال كبره.. ولا يزوره إلا في فترات متباعدة.. بل ربما وضعه فيأحد الملاجئ أو دور العجزة وربما نهر أمه أو أباه بصوت مرتفع وكلام سيئ.. وكأنهيتخاصم مع عدوه. بل ـ والله ـ تجد والعياذ بالله من يتعامل بحسن خلق ولين جانب معالكفار وهو سيئ الطبع والخلق مع والديه.. فسبحان الله العظيم مااحلمهعلينا..!! قصة وعبره: .. يقول الشيخ الفاضل عبد الملك القاسم: حدثني منأثق به عن ولد عاق لامه.. أودعها في إحدى دورا لعجزة ولم يزرها إطلاقا حتى تردتحالتها.. وعندها طلبت من مسئول الدار الاتصال على ابنها لتراه وتقبله قبل أن تموت.. وسبقتها الدموع وهي تنادي باسمه أن يحضر ولكن العاق العاصي ـ والعياذ بالله ـ رفضذلك وادعى ضيق الوقت.. فلما توفيت الام تم الاتصال بالابن العاق فكان جوابه: اكملواالإجراءات الرسمية وادفنوها في قبرها... [ انظر ففيهما فجاهد لعبد الملك القاسم ]
واخيرا يرعاك الله: إن إحسان الوالدين عظيم.. وفضلهما سابق.. ولا يتنكر له ألا جحود ظلوم غاشم قد غلقت في وجهه أبواب التوفيق ولو حاز الدنيابحذافيرها؟! فالأم التي حملت وليدها في أحشائها تسعة اشهر.. مشقة من بعد مشقة.. لا يزيدها نموه إلا ثقلا وضعفا ووضعته كرها.. وقد أشرفت على الموت..فإذا بها تعلقآمالها على هذا الطفل الوليد رأت فيه بهجة الحياة وزينتها وزادها بالدنيا حرصاوتعلقا..ثم شغلت بخدمته ليلها ونهارها تغذيه بصحتها.. وتريحه بتعبها طعامهدرها..وبيته حجرها ومركبه يداها.. وصدرها تحوطه وترعاه..تجوع ليشبع وتسهر لينام.. فهي به رحيمة وعليها شفيقة.. إذا غابت دعاها وإذا أعرضت عنه ناجاها وان أصابه مكروهاستغاث بها.. يحسب أن كل الخير عندها وان الشر لا يصل إليه إذا ضمته إلى صدرها أولحظته بعينها.. ابعد هذا يكون جزاؤها العقوق والأعراض؟! اللهم عفواورحما.. أما الأب.. فالابن له مجبنة مبخلة.. يكد ويسعى ويدفع صنوف الأذى.. بحثاعن لقمة العيش لينفق عليه ويربيه.. إذا دخل عليه هش وإذا اقبل إليه بش.. وإذا حضرتعلق به وإذا اقبل عليه احتضن حجره وصدره..يخوف كل الناس بابيه ويعدهم بفعلأبيه..أبعد هذا يكون جزاء الأب التنكر والصدود؟ نعوذ بالله من الخذلان.. أن الإحباطكل الإحباط أن يفجا الوالدان بالتنكر للجميل..وقد كانا يتطلعان للإحسان ويؤملانالصلة بالمعروف..فإذا بهذا الولد ـ ذكر أو أنثى ـ يتخاذل ويتناسى يعض أصابع الندمولآت ساعة مندم.. نعم أن بر الوالدين من شيم النفوس الكريمة..لكان مدحة بينالناس لجليل قدره كيف وهو علاوة علي ذلك تكفر به السيئات..وتجاب الدعوات عند ربالبريات.. وبه تنشرح الصدور وتطيب الحياة ويبقى الذكر الحسن بعد الممات.. اللهماغفر لنا ولوالدينا وارحمها كما ربونا صغارا واجزهم عنا خير ما جزيت به عبادكالصالحين.. والله اعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبهأجمعين.. | |
|
نوال المرزوقي عضو جديد
عدد المساهمات : 26 تاريخ التسجيل : 06/04/2009
| موضوع: رد: بر الوالدين 2009-04-27, 00:31 | |
| لج مني كل الشكر والتقدير بنت كلااسي
واحييج على هذا مجهوودج المبذل
ونتمنى منج التقدم | |
|
جوآهــر عضو جديد
عدد المساهمات : 37 تاريخ التسجيل : 06/03/2009
| موضوع: رد: بر الوالدين 2009-04-27, 21:59 | |
| تسلمييييين نوال ع مرورج ربي يحفظج ^^ | |
|