الزيتونة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الزيتونة

مدرسة الزيتونة ترحب بكم في منتداها المتميز
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 *(شرح سورة يس 7 )*

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ғα6Ŏöőற-1
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 22/04/2009

*(شرح سورة يس 7 )* Empty
مُساهمةموضوع: *(شرح سورة يس 7 )*   *(شرح سورة يس 7 )* Empty2009-04-22, 22:12

بسم الله الرحمن الرحيم


سورة يس 7

{أو لم يروا} أي أعمي أولئك المشركون ولم يروا مظاهر قدرتنا وإحساننا الموجبة لعبادتنا وهي {أنا خلقنا لهم مما [15] عملت أيدينا أنعاماً فهم لها مالكون} يتصرفون فيها تصرف المالك في ملكه، والمراد بالأنعام الماشية من إبل وبقر وغنم وقوله
{وذللناها لهم} أي سخرناها لهم بحيث يركبون ويحلبون ويحملون وينحرون ويذبحون ويأكلون، ولولا هذا التسخير لما قدروا عليها أبداً.
وقوله { ولهم فيها منافع ومشارب} المنافع كالصوف والوبر والشعر
{ والمشارب} جمع مشرب وهي الألبان في ضروعها يحلبون منها ويشربون.
وقوله { أفلا يشكرون } يوبخهم على أكل النعم وعدم الشكر علمِها، وشكر الله عليها هو الإيمان به وتوحيده في عبادته.
وقوله {واتخذوا من دون اللُه آلهة} أي اتخذ أولئك المشركون آلهة هي أصنامهم التي يعبدونها لعلهم ينصرون أي رجاء نصرتها لهم وذلك بشفاعتها لهم عند الله تعالى كما يزعمون. قال تعالى في إبطال هذا الرجاء وقطعه عليهم
{لا يستَطيعون نصرهم } لأنهم أصنام لا تسمع ولا تبصر ولا تنفع ولا تضر
وقوله {وهم لهم جند محضرون} أي والحال أن المشركين هم جند تلك الأصنام محضرون ، عندها يدافعون عنها ويحمونها ويغضبون لها فكيف ينصرك من هو مفتقر إلى نصرتك.
وقوله تعالى { فلا يحزنك قوله [16]} أي لا تحزن لما يقول قومك من أنك لست مرسلا، وأنك شاعر وساحر وكاهن إلى غير ذلك من أقاويلهم،
{إنا نعلم ما يسرون وما يعلنون [17]} وسنجزيهم عن قولهم الباطل ونأخذهم بكذبهم وافترائهم عليك كما نحن نعلم أنهم ما قالوا الذي قالوا إلا حسداً لك، وإلا فهم يعلمون أنك رسول الله وما أنت بالساحر ولا الشاعر ولا المجنون، ولكن حملهم على ما يقولون الحسد والعناد والكبر.
{أو لم ير الإنسان [18]} أي أينكر البعث وهو يعلم أنا خلقناه من نطفة أي من ماء مهين وسويناه رجلا فإِذا هو خصيم لنا أي مخاصم يرد علينا ويشرك بنا وينكر إحياءنا للأموات وبعثهم يوم القيامة فكيف يعمى هذا العمى ويجهل هذا الجهل القبيح، إذ القادر على البدء قادر عقلا على الإعادة وهي أهون عليه.
وقوله { وضرب لنا} أي هذا المنكر للبعث مثلا أي جعل لنا مثلا وهو إنكاره علينا قدرتنا على البعث حيث جعل إعادتنا للخلق أمرا عجبا وغريبا
إذ قال { من يحي العظام وهي رميم} [19] أي قد رمت وبليت. ونسى خلقه من ماء حقير وكيف جعله الله بشرا سويا يجادل ويخاصم فلو ذكر أصل نشأته لخجل أن ينكر إحياء العظام وهي بالية رميم؟ ولما قال من يحي العظام وهي رميم؟.
وقوله تعالى{ قل يحييها الذي أنشأها أول مرة} وهذا هو القياس العقلي الجلي الواضح إذ بالبداهة أن من أوجد شيئا من العدم قادر على إيجاد مثله.
وقوله {وهو بكل خلق} أي مخلوق عليم فالعلم والقدرة إذا اجتمعا كان من السهل إيجاد ما أُعدم بعد أن كان موجودا فأُعدم لاسيما أن الموجد من العدم هو المخبر بالإعادة وبقدرته عليها. هذا برهان قطعي وثاني برهان
في قوله {الذي جعل لكم [20] من الشجر الأخضر نارا فإِذا أنتم منه توقدون} أي النار وتشعلونها، ووجه الاستدلال أن البعث لو كان مستحيلا عقلا وما هو بمستحيل بل هو واجب الوقوع لكان على الله غير مستحيل لأن الله تعالى قد أوجد من المستحيل ممكنا وهو النار من الماء، إذ الشجر الأخضر [21] ماء سار في أغصان الشجرة. ومع هذا يوجد منها النار، فكان هذا برهانا عقليا يسلم به العقلاء ولا ينازعون فيه أبدا، وبرهان ثالث
وهو في قوله {أو ليس الذي خلق السماوات والأرض بقادر على أن يخلق مثلهم}؟ ووجه البرهنة فيه أننا ننظر إلى السماوات السبع وما فيها من خلق عجيب وإلى الأرض وما فيها كذلك وننظر إلى الإنسان فنجده لا شيء إذا قوبل بالسموات والأرض فنحكم بأن من خلق السموات والأرض على عظمها قادر من باب أولى على خلق الإنسان مرة أخرى بعد موته وبلاه وفنائه. ولذا أجاب تعالى عن سؤاله بنفسه
فقال {بلى وهو [22] الخلاق العليم} أي الخلاق لكل ما أراد خلقه العليم بكل مخلوقاته لا يخفى عليه شيء منها، وبرهان رابع
في قوله {إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون } ووجه الاستدلال أن من كان شأنه في إيجاد ما أراد إيجاده أن يقول له كن فهو يكون. لا يستنكر عليه عقلا أن يحي الأموات بكلمة كونوا أحياء فيكونون كما طلب منهم. وأخيرا ختم هذا الرد المقنع بتنزيه نفسه عن العجز
فقال {فسبحان [23] الذي بيده ملكوت كل شيء } [24] أي ملك كل شيء {وإليه ترجعون} أحببتم أم كرهتم أيها الآدميون منكرين كنتم للبعث أم مقرين به مؤمنين.



Smile . . 1/9 . . Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريهام عزت
مشرفين
مشرفين
ريهام عزت


عدد المساهمات : 367
تاريخ التسجيل : 27/02/2009
العمر : 30

*(شرح سورة يس 7 )* Empty
مُساهمةموضوع: رد: *(شرح سورة يس 7 )*   *(شرح سورة يس 7 )* Empty2009-04-24, 00:19

جزيت خيرا لتفالعك المستمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.wez7.com
عابده
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 04/04/2009

*(شرح سورة يس 7 )* Empty
مُساهمةموضوع: رد: *(شرح سورة يس 7 )*   *(شرح سورة يس 7 )* Empty2009-04-28, 00:19

يعطيك العافية يا رهام على هذة المعلومات والله افدتينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
*(شرح سورة يس 7 )*
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» [b][u]فـضل سورة يس[/u] [/b]
» شرح سورة يس 6
» حل درس سورة يس (6)
» حل :ـ سورة يس 7
» إعجاز طبي في سورة يوسف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الزيتونة :: منتدى المواد الدراسية :: التربية الاسلامية :: الصف التاسع-
انتقل الى: