ما هو الفرق بين الحلم والرؤيا؟
من الممكن التفريق بين الحلم والرؤيا من خلال الاطلاع على الاحاديث النبوية الشريفة التي وضح فيها النبي عليه الصلاة والسلام الفرق بين الحلم والرؤيا حيث قال صلى الله عليه وسلم: "الرؤيا من الله والحلم من الشيطان" ويقول صلى الله عليه وسلم ايضا: "رؤيا المؤمن جزء من ستة واربعين جزءا من النبوة "، ويقول صلى الله عليه وسلم في حديث آخر: "اذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المؤمن تكذب فليحمد الله واصدقهم رؤيا اصدقهم حديثا ورؤيا المسلم جزء من ستة واربعين جزءا من النبوة" والرؤيا ثلاث :
فالرؤيا الصالحة وهي بشرى من الله، والرؤيا من تحزين الشيطان والرؤيا مما يحدث الرجل نفسه.
فاذا رأى أحدكم ما يكره فليقم فليصل ولا يحدث بها الناس قال: واحب القيد في النوم) واكره الغل والقيد ثبات في الدين. "قال الترمذي حديث حسن" من هذه الاحاديث الكريمة نستدل على ان الرؤيا تقسم الى ثلاثة انواع وهي:
* الرؤيا الصالحة وهي من الله.
* الحلم وهو ما يفزع منه الانسان وهو من الشيطان.
* وحديث النفس وهو مايعبر عن الرغبات الدفينة في العقل الباطن.
الرؤيا في القرآن الكريم
لقد عرض القرآن الكريم للرؤيا في العديد من المواضع ولعل من اعظم الرؤى التي ذكرت في القرآن الكريم رؤيا ابراهيم علية السلام وهو يرى نفسه يذبح ابنه اسماعيل فما كان منه الا ان عمل بالرؤيا وذلك لان رؤيا الانبياء حق ففدى الله اسماعيل بكبش عظيم،وكذلك رؤيا يوسف عليه السلام وهو يرى احد عشر كوكبا يسجدون له وكذلك الشمس والقمر وكان له ذاك بعد ان جاء اخوته وسجدوا له وهو على خزائن مصر، ورؤيا النبي محمد صلى الله عليه وسلم وهو يدخل مكة وقد ذكرها الله تعالى في محكم كتابه "لقد صدق الله رسوله الرؤيا بالحق، لتدخلن المسجد الحرام ان شاء الله آمنين محلقين رؤوسكم ومقصرين لا تخافون،فعلم ما لم تعلموا فجعل من دون ذلك فتحا قريبا".
الرؤيا في حياة
النبي محمد صلى الله عليه وسلم
عن ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها: "اول ما بدي رسول الله صلى الله عليه وسلم من النبوة حين اراد الله كرامته ورحمة العباد به الرؤيا الصادقة فكان لايرى صلى الله عليه وسلم رؤيا الا وجاءت كفلق الصبح، وقد رأى صلى الله عليه وسلم في المنام انه يهاجر من مكة، وكثيرة هي الرؤى التي رآها صلى الله عليه وسلم فقد رأى ان هناك ثلمة في سيفه فأوله بأن اصحاباً له يقتلون فكان ذلك في معركة احد ومقتل عدد كبير من الصحابة وعلى رأسهم حمزة بن عبد المطلب ورؤياه التي فسرها لمسيلمة الكذاب حين وفد عليه في عام الوفود واخباره انه سيكون أحد الكذابين وهناك الكثير من الرؤى التي رآها عليه الصلاة والسلام.
الشروط التي يجب ان تتوافر
في طالب التعبير
* ان يتحلى بالصدق لحرمة الكذب في الرؤيا
* وان يتحرى الدقة في سرد الرؤيا لان الدقة مهمة لدى المفسر لئلا تتشوش الصورة لدى المفسر
* التحلي بالأدب والتواضع
* ألا يتعب نفسه بتذكر الرؤيا لان الرؤيا الصادقة لاتنسى
* ان يخبر المعبر عن وضعه الاجتماعي عن نفسه اعزب أم متزوج وغيرها من الامور
* عدم الحرج من الاجابة عن الاستفسارات كافة التي يطلبها منه المعبر
* ألا يكون طالب التعبير ملحاحا في طلب المزيد من التفسير
* ان يكون صبورا وألا يعتقد جازما بمصداقية معبر الرؤيا فهو بشر وقد يصيب وقد يخطئ
* ألا يطلب التعبير في اوقات الكراهة مثل لحظة طلوع الشمس ولحظة غروبها وعند الزوال او الليل
* ألا يطلب تعبير رؤياه من جاهل اوكافر او حسود اوعدو وان يطلبها من انسان يكتم السر
* ان يعلم بان ليس كل مايراه في المنام هو رؤيا صادقة وان يكون ملماً بأنواع الرؤيا، التي شرحناها آنفاً فيعرض الرؤى والاحلام على المفسرين و يترك تفسير اضغاث الاحلام للمختصين من الاطباء النفسيين لانها لاتنبع من فراغ وهي تظهر لوجود مرض ما واعتلال في الصحة قد لايكون ظاهرا إلا بعد الكشف عليه.
ماذا تقول إذا قصت عليك رؤيا؟
من ادب التعبير اذا قُصت على المعبر رؤيا ان يقول ( خير لنا وشر على اعدائنا) وان يقول (خيرا تلقاه وشرا توقاه ) وكل ذلك وردت به السنة ولا يجب تعبير الرؤيا بليل ولا عند طلوع الشمس او غروبها أو عند زوالها.
بعض تفسيرات ابن سيرين ونوادره
* جاءته امرأة فقالت رأيت في حجرتي لؤلؤتين احداهما اكبر من الاخرى فسألتني اختي ان اعطيها إحدى اللؤلؤتين فأعطيتها الصغرى فقال ان صدقت رؤياك فإنك تعلمت سورتين احداهما اطول من الاخرى وعلمت اختك الاقصر قالت صدقت
* وجاءه رجل فقال رأيت كأن في حجري صبياً يصيح فقال اتق الله ولاتضرب بالعود
* وسأله رجل رأيت في اذن امرأتي حلقة نصفها ذهب ونصفها فضة فقال لعلك طلقتها طلقتين وبقيت عليك واحدة فقال نعم هي كذلك