R3A3-H*.^ عضو جديد
عدد المساهمات : 3 تاريخ التسجيل : 10/04/2009
| موضوع: كلمات نحسبها دعاء وقــد تكـون علينا بلاء 2009-04-26, 23:08 | |
| بسم الله الرحمن الرحيمكلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاءبعض الأمثلة على هذه الكلمات الله يكفينا شر هذا الضحك سبب النهي: لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم)، وتوقع شيء مكروه سيحدث والعياذ باللهقول:لا حول الله سبب النهي: هذا من نتائج ثقافة المسلسلات، وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا قصد النفي عياذا بالله من ذلكوالأصل من هذه الجملة: لا حول ولا قوة إلا بالله ;قول بعض الناس:الدين لب وقشور سبب النهي: لأن القشور لا فائدة فيها غالباً بل وترمى وتُهمل.. بينما الدين كله خير أصوله وفروعه وواجباته و سنهقول;فلان شكله غلط أو:دي مش ممكن تكون خلقة ربناسبب النهي: لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى واعتراضاً عليه وسخرية على الشخص نفسه مما فيه غيبة وإهانة لهت سمية نوع من الزهور: عبَّاد الشمس سبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار والزهور لا تعبد سوى الله سبحانه وتعالى ويجب تصحيح هذا المصطلح مثلا بتسمية هذه الزهرة ب: زهرة الشمس أو تبَّاع الشمسالقول عن الميت: دُفن في مثواه الأخير سبب النهي: لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث لأن القبر ليس المثوى الأخير~~~~~~~~~~~~ القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة:فلان ما يستاهل سبب النهي: لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام لله سبحانه وتعالى بالظلم اذا افتُرِضَ أنه لا يستحق هذا الابتلاء – تعالى الله عن ذلك.. وفيه جهل عن حكمة الابتلاء في بعض الأحيان برفع درجات المبتلىالقول عن الذي مات:ربنا افتكره سبب النهي: لأن فيه نسبة صفة النسيان إلى ذات الله عز وجل، تعالى الله عن ذلك.. والله سبحانه وتعالى لا ينسى أحداً من خلقه ولا يتذكره إلا عند مجيء أجله فقط!! تعالى عن ذلك سبحانه; قول: ;نسيتني يا فلان نسيك الموت سبب النهي: لأنهم حكموا على ملك الموت بأنه ينسى ويقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الحكيم : ;لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابقول:;شاءت حكمة الله كذا سبب النهي: لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى فالصواب: شاء الله تعالى كذاق ول بعض المرضى: ;لعنة الله على المرض سبب النهي: لأن الله تعالى هو الذي قدَّر المرض ومن سبَّه فقد سب مشيئة الله واعترض على قضائهقول من علمني حرفا صرت له عبدا سبب النهي: لأنه مبني على حديث موضوع.! ! ! راجع فتاوى ابن تيمة ج18 ص345قول: اليوبيل الفضي أو الذهبيسبب النهي: لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير، والاحتفال به فيه اتباع لهم تسمية الأحكام الشرعية: ;عادات وتقاليد سبب النهي: لأنها توهم بأن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير أو التبديل وتوحي بعدم التقيد باتباعها كما أن العمل بها -اذا اعتبرناها كذلك- ينقصه النية من ابتغاء وجه الله في اتباع دينه الحق والعمل بأوامره والانتهاء عن نواهيه فتذهب أعمالنا هباءً والعياذ باللهقول: مات فلان شهيداً سبب النهي: لأن الشهادة لشخص معين لا تجوز إلا بنص شرعي أو اتفاق عليهو الأصح الدعاء له مثلا: يارب احتسبه/إقبله من الشهداء وليس التقرير بذلك تأكيداًالقول للمتزوج:بالرفاء والبنين سبب النهي: لأ ن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهليةقول البعض:الله يظلمك كما ظلمتنني سبب النهي: لأن فيها اتهاما لله بالظلم، تعالى الله عن ذلك; اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه سبب النهي: فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعاً من التحدي فكأنه يقول: يا رب افعل ما شئت ولكن الطف فيه، بدلاً من أن يدعوه متذللاً أنيرفع عنه البلاء تماماً ويعرف أنه بضعفه ليس حملاً للحظة ابتلاء واحدة من رب العالمين وأيضاً فيه منافاة للحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يردُّ القضاء إلا الدعاء عمل الطالبــه :- فاطمه الحمادي | |
|
ريهام عزت مشرفين
عدد المساهمات : 367 تاريخ التسجيل : 27/02/2009 العمر : 30
| موضوع: رد: كلمات نحسبها دعاء وقــد تكـون علينا بلاء 2009-05-02, 21:23 | |
| | |
|