الزيتونة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الزيتونة

مدرسة الزيتونة ترحب بكم في منتداها المتميز
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مراحل تدوين السنة النبوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زعيمة الحوامده
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 21/04/2009

مراحل تدوين السنة النبوية Empty
مُساهمةموضوع: مراحل تدوين السنة النبوية   مراحل تدوين السنة النبوية Empty2009-04-29, 02:26

إن الحمدلله نحمده ونستعينه و نستغفره، و نعوذ بالله من شرور أنفسنا و من سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ز من يضلل فلا هادي له، و أشهد أن لا إله إلا الله و حده لا شريك له، و أشهد أن محمدا عبده و رسوله، بلغ الرسالة، و أدى الأمانة و نصح الأمة، و جاهد في الله حق جهاده،و تركنا على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك..
أما بعد:
فمن المعلوم أن السنة النبوية هي المصدر الثاني من مصادر التشريع، ففيها تفصيل لمجمل القرآن، و تخصيصا لعمومه، و تقييدا لمطلقه،و بيان و توضيح لمهمه..
و انكارها يعد هدما للدين، بل لا ينكرها إلا متبع لهواه ممن أعيتهم السنة أن يعملوا بها، أو من المكفرين والمفسقين لعامة الصحابة كالشيعة و من على شاكلتهم عليهم من الله ما يستحقون.
لتدوين السنة ثلاثة مراحل الأولى المنع من تدوينها و ذلك في بدء الأمر، فعَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، أَنَّ رَسُولَ اللّهِ قَالَ: «لاَ تَكْتُبُوا عَنِّي. وَمَنْ كَتَبَ عَنِّي غَيْرَ الْقُرْآنِ فَلْيَمْحُهُ. وَحَدِّثُوا عَنِّي، وَلاَ حَرَجَ. وَمَنْ كَذَبَ عَلَيَّ قَالَ هَمَّامٌ أَحْسِبُهُ قَالَ مُتَعَمِّداً فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ».
و علة ذلك أن القرآن كان جديدا على المسلمين فخشي أن يلتبس على الصحابة بالسنة إن هم دونونها، و لكي لا تشغلهم كتابة أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم- و تنصرف هممهم عن مدارسة و فهم القرآن الكريم.
المرحلة الثانية الاباحة بكتابة الحديث:-
ففي حديث عبدالله بن عمرو قال: "كنت أكتب كل شيء أسمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم أريد حفظه ، فنهتني قريش عن ذلك ، وقالوا : تكتب كل شيء تسمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورسول الله صلى الله عليه وسلم بشر يتكلم في الغضب والرضا ؟ فأمسكْتُ عن الكتابة حتى ذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فأومأ بإصعبه إلى فيه ( أي فمه ) فقال: ( اكتب .. فو الذي نفسي بيده ما يخرج منه إلا حق ) ،و يؤكد هذا الحديث ما جاء في البخاري قال: حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ قَالَ حَدَّثَنَا عَمْرٌو قَالَ أَخْبَرَنِي وَهْبُ بْنُ مُنَبِّهٍ عَنْ أَخِيهِ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ: ( مَا مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَحَدٌ أَكْثَرَ حَدِيثًا عَنْهُ مِنِّي إِلَّا مَا كَانَ مِنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو فَإِنَّهُ كَانَ يَكْتُبُ وَلَا أَكْتُبُ)
و أصرح منه في إذنه صلى الله عليه وسلم في كتابة الحديث ما أورده أحمد و البيهقي-رحمهما الله- في طريق عمرو بن شعيب عن مجاهد والمغيرة بن حكيم قالا: سمعنا أبا هريرة يقول: ( ما كان أحد أعلم بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم مني إلا ما كان من عبد الله بن عمرو فإنه كان يكتب بيده ويعي بقلبه، وكنت أعي ولا أكتب، استأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الكتاب عنه فأذن له)
أيضاحديث تحريم مكة، جاء فيه "أن أبي شاه-رجل من اليمن- لما سمع خطبة الرسول -صلى الله عليه و سلم- قال اكْتُبْ لِي يَا رَسُولَ اللَّهِ فَقَالَ اكْتُبُوا لِأَبِي شاه"، فدل على اباحته عليه الصلاة و السلام كتابة حديثه،
أيضا من أدلة السماح بكتابة الحديث صحيفة علي رضي الله عنه، ففي صحيح البخاري عَنْ أَبِي جُحَيْفَةَ قَالَ قُلْتُ لِعَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ: (هَلْ عِنْدَكُمْ كِتَابٌ قَالَ لَا إِلَّا كِتَابُ اللَّهِ أَوْ فَهْمٌ أُعْطِيَهُ رَجُلٌ مُسْلِمٌ أَوْ مَا فِي هَذِهِ الصَّحِيفَةِ قَالَ قُلْتُ فَمَا فِي هَذِهِ الصَّحِيفَةِ قَالَ الْعَقْلُ وَفَكَاكُ الْأَسِيرِ وَلَا يُقْتَلُ مُسْلِمٌ بِكَافِرٍ)
دل وجود هذه الصحيفة لدى علي على جواز كتابة الحديث،
قال بن حجر في نهابة باب كتابة العلم معلقا على ترتيب البخاري للأحاديث:
قدم حديث علي أنه كتب عن النبي صلى الله عليه وسلم ويطرقه احتمال أن يكون إنما كتب ذلك بعد النبي صلى الله عليه وسلم ولم يبلغه النهي، وثنى بحديث أبي هريرة وفيه الأمر بالكتابة وهو بعد النهي فيكون ناسخا، وثلث بحديث عبد الله بن عمرو وقد بينت أن في بعض طرقه إذن النبي صلى الله عليه وسلم له في ذلك، فهو أقوى في الاستدلال للجواز من الأمر أن يكتبوا لأبي شاه لاحتمال اختصاص ذلك بمن يكون أميا أو أعمى، وختم بحديث ابن عباس الدال على أنه صلى الله عليه وسلم هم أن يكتب لأمته كتابا يحصل معه الأمن من الاختلاف وهو لا يهم إلا بحق.
المرحلة الثالثة التدوين العام و قد كان في عهد الخليفة عمر بن عبدالعزيز –رحمه الله-إذ أرسل إلى أبي بكر بن حزم عامله وقاضيه على المدينة قائلاً: (انظر ‏ما كان من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فاكتبه، فإني خفت دروس العلم ‏وذهاب العلماء)
وأمره أن يكتب ما عند عمرة بنت عبد الرحمن، والقاسم بن محمد. ‏ورغب إلى محمد بن مسلم الزهري أن يكتب بقية حديث أهل المدينة.‏
بل أرسل إلى ولاة الأمصار كلها وكبار علمائها يطلب منهم مثل هذا، فقد أخرج أبو ‏نعيم في تاريخ أصبهان أن عمر بن عبد العزيز كتب إلى أهل الآفاق (انظروا إلى حديث ‏رسول الله صلى الله عليه وسلم فاجمعوه)‏
ثم بعد ذلك شاع التدوين، وظهرت كتب الحديث الصحاح و السنن و المسانيد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراحل تدوين السنة النبوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تدوين السنة
» هل تعلمين من السيرة النبوية
» [size=24]مراحل الميت في القبر[/size]

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الزيتونة :: منتدى المواد الدراسية :: التربية الاسلامية :: الصف التاسع-
انتقل الى: